اغلاق
اغلاق

مؤسس "تيك توك" في 8 سنوات.. من شقة متواضعة إلى نادي كبار أثرياء العالم

17 نيسان, 2021

مؤسس "تيك توك" في 8 سنوات.. من شقة متواضعة إلى نادي كبار أثرياء العالم

وولد تشانغ في مدينة لونغيان بجنوب الصين، وهو الابن الوحيد لموظفين حكوميين، ودرس البرمجة في جامعة "نانكاي" في مقاطعة تيانجين، وقد زاد متابعوه على منتدى الكلية عبر الإنترنت من خلال إصلاح أجهزة كمبيوتر زملائه، وعمله بشركة "مايكروسوفت" لوقت قصير بعد تخرُّجه، ووصف الوظيفة لاحقاً بأنَّها مملة لدرجة أنَّه في أغلب الأوقات "كان يعمل نصف اليوم، ويقرأ الكتب في النصف الآخر"، بحسب ما قال في مقابلة مع وسيلة إعلام صينية، ثم بدأ تطوير العديد من المشاريع، بما في ذلك منصة بحث عن عقارات.

وجاءت انطلاقته في عام 2012 عندما كان يعمل في شقة مكوَّنة من أربع غرف في بكين، وابتكر أوَّل تطبيق ناجح في " ByteDance" لمشاركة النكات، لكن أغلقه المراقبون في وقت لاحق، ثم اتجه إلى تطبيق تجميع الأخبار قبل أن يكسب أكثر من مليار مستخدم عالمي من خلال منصات الفيديو القصيرة "تيك توك"، ونسخته الصينية "دوين" (Douyin).

وخلال هذه العملية، قام بجذب مستثمرين من الأسماء الكبيرة، مثل: "سوفت بنك غروب "، و"سيكويا كابيتال"، وشركة التداول الخاصة "ساسكويهانا انترناشونال غروب" (Susquehanna International Group)، مما يجعلها شركة نادرة بين شركات الإنترنت الصينية الناشئة التي عادة ما تصبح جزءاً من الأنظمة البيئية الأوسع لـ"تنسينت"، و"علي بابا".

وتتداول أسهم الشركة في السوق الخاصة بتقييم يزيد على 250 مليار دولار، وفقاً لأشخاص على اطلاع بالتعاملات. وعند هذا المستوى، فإنَّ ثروة تشانغ، الذي يملك حوالي ربع "بايت دانس"، قد تصل إلى أكثر من 60 مليار دولار، مما يضعه في صف مؤسس "تنسينت هولدينغز"، بوني ما، وملك المياه المعبأة، تشونغ شانشان، وأعضاء عائلات "والتون"، و"كوك" في الولايات المتحدة، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات

دولار أمريكي 3.279 ₪
جنيه استرليني 4.634 ₪
يورو 3.975 ₪
دينار اردني 4.627 ₪
جنيه مصري 0.209 ₪