اغلاق
اغلاق

إسرائيل مستعدة لتقاسم أرباح الغاز مع لبنان في المنطقة المتنازع عليها

28 تموز, 2022

إسرائيل مستعدة لتقاسم أرباح الغاز مع لبنان في المنطقة المتنازع عليها

قدمت إسرائيل إلى الولايات المتحدة اقتراحا محدثا بشأن مفاوضات الحدود البحرية مع لبنان، قبيل وصول المبعوث الأمريكي عاموس هوخشتين الى بيروت الاسبوع المقبل في اطار الوساطة التي يقوم بها بين الطرفين. وأفادت مصادر إسرائيلية ان إسرائيل نقلت عبر الوسيط الأمريكي رسالة مفادها انها تؤكد على حقوقها الاقتصادية وحصتها من كل حقل حالي او مستقبلي في المنطقة المتنازع عليها، لكنها على استعداد لتقديم تنازلات وتقاسم الأرباح مع الجانب اللبناني، لكنها لن توافق على اجراء أي مفاوضات خارج المنطقة المتنازع عليها.  

وأجرى مستشار الأمن القومي إيال هولتا ورئيس فريق التفاوض الإسرائيلي أودي أديري، الثلاثاء ، محادثة مع المبعوث الأمريكي هوخشتين وكبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك بشأن المفاوضات مع لبنان.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن الغرض من المحادثة هو نقل الموقف الإسرائيلي المحدث حتى يتمكن هوخشتين من إيصاله في محادثاته في بيروت. وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه في الموقف الذي قدمته إسرائيل تم التأكيد على استعدادها لتقديم تنازلات فيما يتعلق بمنطقة الخلاف مع لبنان، لكنها لن توافق على أي تنازل خارج منطقة النزاع.

وأوضحت إسرائيل أن لها حقوقًا اقتصادية في أي خزان غاز يتم اكتشافه في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان، لكنها مستعدة للتنازل عن توزيع الأرباح المحتملة.

قال مسؤولون إسرائيليون كبار إن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة مخططًا للتوزيع العادل للأرباح المحتملة" من أي خزان غاز تم اكتشافه في المنطقة المتنازع عليها.

أوضحت إسرائيل للولايات المتحدة أنها مستعدة لإجراء تغييرات على الحدود البحرية، لكن ليس التغييرات التي قد يكون لها أي تأثير على الحدود البرية مع لبنان.

دولار أمريكي 3.379 ₪
جنيه استرليني 4.149 ₪
يورو 3.561 ₪
دينار اردني 4.764 ₪
جنيه مصري 0.138 ₪