اغلاق
اغلاق

50 مليار دولار! شركات النفط تحقق ارباحًا قياسية في الربع الثاني من العام

26 تموز, 2022

50 مليار دولار! شركات النفط تحقق ارباحًا قياسية في الربع الثاني من العام

بلغت أرباح شركات النفط في الربع الثاني من العام الجاري ارقامًا قياسية الى حوالي 50 مليار دولار، وهي ارباح مرتفعة تحققت كنتيجة مباشرة لارتفاع أسعار الطاقة الذي أجّج التضخم في العديد من دول العالم.

وقد فاقم ارتفاع أسعار النفط الضغط على المستهلكين، ودفع إلى تزايد مخاطر الركود والدعوات لفرض ضرائب غير متوقعة. وفي خضم هذا الاضطراب السياسي والاقتصادي، قد يُضطر المساهمون إلى تخفيف توقعاتهم بشأن زيادة العائدات. وقال المحلل في أودو بي إتش إف  أحمد بن سالم، ان هناك فرصة قوية بأن تصل الأرباح إلى ذروتها في الربع الثاني أو الثالث، مع انخفاض طفيف بعد ذلك. وهذا الركود الذي يلوح في الأفق يهدئ الأمور.

وتستعد كبرى شركات النفط العملاقة لجني أرباح أكثر مما حققته في عام 2008، عندما قفزت أسعار النفط العالمية إلى 147 دولاراً للبرميل. ويرجع السبب في ذلك إلى أنه ليس النفط الخام وحده الذي ارتفع خلال الأزمة التي أحدثها الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ إن أسعار الغاز الطبيعي وهوامش التكرير أيضاً قد حطمت أرقاماً قياسية.

يشكل التكرير حالياً 26% من تكلفة غالون البنزين بالولايات المتحدة، مرتفعاً من متوسط 14% ​​خلال العقد الماضي، وذلك وفقاً لإدارة معلومات الطاقة.

تتوقع شركة شل تحقيق مكاسب قدرها مليار دولار من نتائج التكرير. أما إكسون، التي تمتلك أكبر بصمة في عمليات التكرير بين الشركات العملاقة، من المتوقع لها أن تحقق أرباحاً خلال الربع الثاني أكثر من التسعة السابقة مجتمعة، وفقاً لتقديرات جمعتها وكالة بلومبرغ.

دولار أمريكي 3.379 ₪
جنيه استرليني 4.149 ₪
يورو 3.561 ₪
دينار اردني 4.764 ₪
جنيه مصري 0.138 ₪