اغلاق
اغلاق

استقالة رئيس الحكومة الإيطالية من منصبه

21 تموز, 2022

استقالة رئيس الحكومة الإيطالية من منصبه

أعلن رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراجي استقالته من منصبه اليوم الخميس، وقال في وقت سابق في كلمة أمام مجلس النواب الإيطالي، انه اتخذ هذه الخطوة على خلفية التصويت في مجلس الشيوخ الليلة الماضية، وقال انه سيتوجه إلى رئيس الجمهورية الرئيس سيرجيو ماتريلا لإبلاغه بقراره.

وبالأمس ، فاز دراجي في تصويت بالثقة في مجلس الشيوخ بالبرلمان ، لكن ثلاثة أحزاب ائتلافية قاطعت التصويت. وعقب شهور من تفاقم التوترات داخل حكومته، ورفض حركة الخمس نجوم، وهي عضو رئيسي في الائتلاف، التصويت مع الحكومة، توجه دراجي على الفور إلى القصر الرئاسي لتقديم استقالته.

وطالب دراجي بأن يتحد شركاؤه في الائتلاف إذا أرادوا بقاءه في منصبه، بعد أسبوع من إعلان استقالته إثر التمرد الذي اندلع في حكومة الوحدة الوطنية. ومع ذلك ، رفض رئيس إيطاليا قبولها. وطلب دراجي اليوم من مجلس النواب تأجيل تصويت آخر على الثقة حتى يتمكن من التحدث إلى الرئيس. فيما طلب الرئيس ماتريلا من دراجي الاستمرار في منصب رئيس الوزراء المؤقت.

وقد يفرض الرئيس مسؤولية تشكيل الحكومة على سياسي اخر، لكن من المتوقع أن يعلن عن انتخابات جديدة في أيلول سبتمبر أو تشرين الأول أكتوبر، بعد حل مجلسي البرلمان.