اغلاق
اغلاق

اكتشاف الخريطة الجينية الكاملة للجينوم البشري

01 نيسان, 2022

اكتشاف الخريطة الجينية الكاملة للجينوم البشري

بعد ان كشف باحثون النقاب العام 2003 التسلسل الكامل لخريطة الجينوم البشري، لكن لم تُفك شيفرات نحو 8% منها بالكامل، ويرجع ذلك أساساً إلى أنها تتكون من أجزاء شديدة التكرار من الحمض النووي يصعب ربطها بالباقي، نشر علماء، امس الخميس 31 مارس آذار 2022، أول خريطة كاملة للطاقم الجيني البشري الكامل "الجينوم"، مكملةً جوانب منقوصة في جهود سابقة.

 

وتُقدم خريطة الجينوم البشري الجديدة  أملاً جديداً في البحث عن دلائل بخصوص الطفرات والتحورات المسببة للأمراض والتنوع الجيني بين البشر، بحسب ما نشرته دورية ساينس العلمية.

وكان قد أُعلن عن البحث بشكل أولي، العام الماضي، قبل العملية الرسمية لمراجعة النظراء، وكان رسم أول خريطة جينوم بشري، والتي نشرت بالكامل في عام 2001، قد تكلف 300 مليون دولار، واستغرق خمسة أعوام من باحثين تمولهم الحكومة الأمريكية.

وقال مدير المعهد الوطني لأبحاث الجينوم البشري، التابع للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، إريك جرين، ان إيجاد تسلسل كامل للجينوم البشري يمثل حقاً إنجازاً علمياً مذهلاً، إذ يوفر أول نظرة شاملة لمخطط الحمض النووي الخاص بنا. وان هذه المعلومات الجوهرية ستعزز الجهود العديدة المبذولة لفهم جميع الفروق الوظيفية الدقيقة للجينوم البشري والتي بدورها ستمكّن من الدراسات الجينية للأمراض البشرية.

 

ويعتبر الجينوم البشري المادة الوراثية المكونة من الحمض الريبي النووي منزوع الأوكسجين، والذي يعرف اختصاراً بـالدي ان ايه-DNAK في حين يختلف حجمه وعدد الجينات التي تتكون منها سلالاته بين الكائنات الحية. ويقدر الجينوم البشري بنحو 3.1 مليار وحدة فرعية من الحمض النووي، وأزواج القاعدة الكيميائية المعروفة بالحروف A وC وG وT. ويمتلك البشر نحو 30.000 جين، منظمة في 23 مجموعة تسمى الكروموسومات الموجودة في نواة كل خلية. والجينات هي سلاسل زوجية تحتوي على تعليمات لصنع البروتينات، التي تعتبر اللبنات الأساسية للحياة.

دولار أمريكي 3.379 ₪
جنيه استرليني 4.149 ₪
يورو 3.561 ₪
دينار اردني 4.764 ₪
جنيه مصري 0.138 ₪