اغلاق
اغلاق

جوائز الاوسكار في نسختها الـ 94 في حفل غير اعتيادي

28 آذار, 2022

جوائز الاوسكار في نسختها الـ 94 في حفل غير اعتيادي

على الرغم من ذهول مشاهدو احتفال توزيع جوائز الأوسكار 2022، عندما صعد الممثل ويل سميث إلى خشبة المسرح وبادر إلى صفع العريف الفكاهي كريس روك، بعد ان شبّه روك شعر جادا بينكت سميث القصير برأس ديمي مور الحليق في فيلم G.I. Jane للمخرج ريدلي سكوت عام 1997.

الا ان الحدث الذي شهده توزيع جوائز اوسكار بصفع عريف الحفل لم يوقف سير البرنامج الا لبعض الدقائق، حيث أوقف البث وعرضت بعض الإعلانات الدعائية لتوسية الأمر وضمان استمرار البرنامج، الذي يبث عبر شاشات العديد من القنوات العالمية.

 

ثالث امرأة تفوز بجائزة افضل مخرجة

وحصدت المخرجة جين كامبيون جائزة الأوسكار لعام 2022، عن فئة أفضل مخرجة لفيلم "قوة الكلب - The Power Of The Dog"، وأصبحت بذلك ثالث امرأة في التاريخ تفوز بجائزة أفضل مخرج في حفل الأوسكار.

 

أفضل ممثل

وحصل النجم ويل سميث على جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم "كينج ريتشارد" حيث يؤدي شخصية والد ومدرب بطلتي التنس سيرينا وفينوس وليامز.

ولم يتوانى سميث عن صفع عريف البرنامج روك، الذي أطلق دعابة بشأن الرأس الحليق لزوجته، جادا بينكت سميث، المصابة بمرض يؤدي إلى تساقط الشعر.

وعندما اعتلى سميث لتسلم الجائزة برر فعلته بصفع روك، واعتذر للاكاديمة الحضور، لكنه رفض الاعتذار لروك.

 

أفضل ممثلة

ونجحت الممثلة جاسيكا شاستاين التي بلغت عامها الـ45، والتيت رُشحت مرتين سابقا لجائزة أوسكار من دون أن يحالفها الحظ، بداية عن دورها في "ذي هلب" ثم عن أدائها في "زيرو دارك ثيرتي"، بالحصول على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم "عيون تامي فاي- the eyes of tammy faye".

وتغلبت شاستاين على منافساتها الأربع: بينيلوبي كروث ("مادريس باراليلاس") وكريستن ستيوارت ("سبنسر") ونيكول كيدمان ("بيينغ ذي ريكاردوس") وأوليفيا كولمان ("ذي لوست دوتر").

 

أفضل فيلم

وفاز فيلم "كودا"، الفيلم ذو الميزانية المتواضعة عن الحياة المعقدة لزوجين من الصمّ وابنتها السليمة السمع، بجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي طويل، أبرز مكافآت الأوسكار، في نتيجة خالفت التكهنات المتداولة منذ أشهر وسددت ضربة لأعمال كبيرة منافسة.

ونالت مخرجة العمل شان هيدر جائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس، فيما حصل الممثل تروي كوتسور الأصم منذ الولادة على أوسكار أفضل ممثل في دور مساعد.

 

لفضل فيلم بلغة أجنبية

ونجح الفيلم الياباني "قودي سيارتي - Drive My Car" باقتناص جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2022. ويروي الفيلم المقتبس من ثلاث روايات ضمن سلسلة "من ويذاوت ويمن" (رجال بلا نساء) للكاتب هاروكي موراكامي، قصة ممثل ومخرج مسرحي يتخبط جراء وفاة زوجته.

 

أفضل فيلم رسوم متحركة

وعادت ديزني للفوز بالاوسكار، عن فيلم "إنكانتو" الذي يحتفي بثقافة جبال كولومبيا وتقاليدها بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة. ويتمحور الفيلم على مغامرات المراهقة العادية ميرابيل المولودة في عائلة وسط جبال كولومبيا يتمتع كل فرد فيها بقوى سحرية. الذي تنافس مع "لوكا" و"ذي ميتشلز فرسز ذي ماشينز" و"فلي" و"رايا أند ذي لاست دراغون".

 

ونستعرض امامكم القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الأوسكار في نسخته الـ94، والتي جرت مساء امس الاحد في مدينة لوس انجلس الامريكية.

 

أفضل فيلم

فيلم CODA

 

أفضل ممثل

ويل سميث عن فيلم King Richard

 

أفضل ممثلة

جيسيكا تشاستين عن فيلم The Eyes of Tammy Faye

 

أفضل ممثل مساعد

تروي كوتسور عن فيلم CODA

 

أفضل ممثلة مساعدة

أريانا ديبوز عن فيلم "west side story"

 

أفضل مخرج

المخرجة جين كامبيون عن فيلم "The Power of the Dog"

 

أفضل فيلم رسوم متحركة "أنيميشن"

فيلم Encanto

 

أفضل تصميم أزياء

فيلم Cruella

 

أفضل موسيقى

فيلم Dune

 

أفضل أغنية أصلية

  No Time to Die من فيلم جيمس بوند

 

أفضل سيناريو أصلي

 فيلم Belfast

 

أفضل سيناريو مقتبس

فيلم CODA

 

أفضل تصوير سينمائي

فيلم Dune

 

أفضل فيلم وثائقي

فيلم Summer of Soul

 

أفضل فيلم وثائقي قصير

فيلم The Queen of Basketball

 

أفضل مونتاج

فيلم Dune

 

أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية

فيلم Drive My Car

 

أفضل ماكياج وتصفيف شعر

فيلم The Eyes of Tammy Faye

 

 أفضل مؤثرات بصرية

فيلم Dune

 

أفضل تصميم إنتاج

فيلم Dune

 

أفضل صوت

فيلم Dune

 

أفضل فيلم لايف أكشن قصير

فيلم The Long Goodbye